منتدى أساتذة التربية التشكيلية لولاية باتنة

يعالج مواضيع في الفن و الدروس والنماذج لجميع مستويات التعليم المتوسط
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تختار الة التصوير المناسبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال



المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: كيف تختار الة التصوير المناسبة   الأحد ديسمبر 07, 2008 9:34 pm

إذا كنت على وشك شراء كاميرا جديدة , أو استبدال التي بحوزتك, وترددت إلى السوق فسوف تندهش من كثرة الخيارات المتوفرة . معظمها يبدو مشجعا", ولكن أي منها أكثر ملائمة لك؟

في البدء ينبغي تصنيف آلات التصوير إلى فئات محددة , وذلك حسب الخصائص المميزة لها وذلك مثل:

APS أو كاميرا 35 ملم
مدمجة ( Compact ) أو بعدسة عاكسة أحادية ( SLR )
ذاتية الضبط البؤري ( Autu-Focus ) أو يدوية ( Manual )
عدسة ثابتة ( Fixed Lens ) أو عدسة متغيرة الطول البؤري ( Zoom Lens )
تقليدية أو رقمية
APS أو 35 ملم ؟


لربما شاهدت إعلانا" تلفزيونيا", أو سمعت أحدا يتحدث عن هذا النظام الجديد من الكاميرات, نظام التصوير المحسن - Advanced photo system والذي يعرف مختصرا" ( APS ). هذا النظام ابتكرته خمس من الشركات الرائدة في مجال صناعة معدات التصوير, يهدف إلى تبسيط التقاط وعرض الصور. تكون كاميرات ال APS في الغالب أقل وزنا" وأخف حملا" من الأنواع الأخرى ولكنها تحتوي على الكثير من الخصائص الجديدة مما يجعلها أكثر قبولا لمن يبحث عن كاميرا سهلة.

تعد كاميرات 35 ملم من ابسط الكاميرات استخداما فهي صغيرة الحجم ومعظمها مزود بفلاش داخلي وتمتاز بخفة وزنها وسهولة نقلها ، وتحتاج إلى فيلم صغير الحجم مقاس(13/17 مم)، وتحتوي هذه الكاميرا على عدسة ثابتة (35 مم) باعتبارها عدسه عادية، وهذا النوع من الكاميرات سهل الاستخدام وتسمى بالكاميرا العائلية ، ويمكن الاعتماد عليها للحصول على صور مقبولة ومن عيوبها إن إمكانية تكبير الصور محدودة نظرا لصغر حجم الفيلم وهي صديقة للمبتدئين من المصورين.

Studio camera
تستعمل هذه الكاميرا بصورة رئيسية الفيلم قياس 4X5 بوصة ، وبعض نماذجها قياس 6x6 سم وبعضها الآخر 8x10 بوصة ، اذا تقدم هذه الكاميرا عملا رفيعا سواء كانت من النوع الذي يحمل على اليد أو على المسند.
تقدم العمل بشكل صاف من دون أخطاء وبصورة خاصة في الاستوديو ، وترتبط عيوبها بوزنها وحجمها الكبير وتعقيد استعمالها وثمنها اضافة الى أن تجهيز الكاميرا واعدادها للعمل يحتاج الى وقت طويل.

Underwater camera
تعتبر من كاميرات الـ(35mm) مخصصة للتصوير تحت الماء وتحتوي على مواصفات تمكن المصور من التقاط صور واضحة تحت الماء ، ويشترط لمستخدمي هذه الكاميرات اجادة الغوص حتى لايتعرضوا للغرق.

آلة التصوير (فئة 120مم):
يظل الهدف الرئيسي في التصوير هو الحصول على جودة عالية في الطبع واذا كانت الكاميرا الجيبية تعطي صورا معقولة فان كاميرا الـ(120مم) يبلغ حجم الفيلم فيها أربعة اضعاف حجم الفيلم في آلة التصوير (35مم).

مميزات آلة التصوير فئة 120 مم:

امكانية تغيير العدسة.
الحصول على جودة عالية في التصوير.
يمكن تكبير الصورة بأحجام ضخمة جدا.
اكثر استخداما من قبل المحترفين
ارتفاع سعرها في الأسواق والافلام المستخدمة فيها.
عدد اللقطات فيها قليلة مقابل كاميرا ال(35مم) التي تحتوي على 36 لقطة.
عيوب آلة التصوير فئة 120 مم:

بطء تقديم الفيلم
صعوبة تزويدها بمحرك للفيلم
اختلاف مقاسات الافلام المستخدمة.


مدمجة أو بعدسة عاكسة أحادية؟
قبل بضعة سنوات, كان بإمكانك عند شراء كاميرا الاختيار فقط ما بين كاميرا مدمجة أو كاميرا بعدسة عاكسة أحادية,وكان القرار سهلا. فالكاميرا المدمجة مثالية للشخص الذي يرغب الحصول على صور جيدة بسهولة, وفي نفس الوقت يفضل كاميرا خفيفة الوزن. بينما تناسب كاميرات العدسة العاكسة الأحادية الأشخاص ذوي الإبداع في مجال التصوير بالإضافة إلى المحترفين. إذ يمكن تطوير نظام الكاميرات أحادية العدسة عن طريق إضافة عدسات جديدة ووحدات فلاش وركائز وغيرها من الإضافات.
أن معظم صانعي الكاميرات اليوم لديهم آلات تصوير بعدسة عاكسة أحادية وتعمل بنظام ال APS . جامعين بين الجودة التي تعطيها كاميرات SLR والإمكانيات التي يتمتع بها نظام ال APS .

آلة التصوير الفورية (Polaroid):

يعود تاريخ هذه الكاميرا الى 1947 على يد ( ان وين لاند) حيث تمكن من صناعة كاميرا تنتج الصورة بطريقة فورية ولاتحتاج الى معمل للتحميض .

ذاتية التركيز البؤري أم يدوية؟
وهنا سؤال بسيط, فلماذا تتعب نفسك بضبط التركيز البؤري Focusing للكاميرا, إذا كان بإمكانك الحصول على كاميرا أوتوماتيكية التركيز Auto-Focus. الكاميرات اليدوية مناسبة للمصورين المحترفين, الذين يفضلون التحكم الكامل من قبلهم بالكاميرا على أن تتحكم بهم الكاميرا. ولديهم المزيد من الوقت يقضونه في عملية الضبط البؤري.

كاميرا مدمجة بعدسة ثابتة أو متغيرة ؟
إذا وقع اختيارك على كاميرا مدمجة Compact, يأتي السؤال: هل تريدها بعدسة ثابتة أم متغيرة؟ . تكون الكاميرات ذات العدسة الثابتة خفيفة الوزن لدرجة يمكن وضعها في جيب القميص . غير أن هذه الكاميرات في الغالب تكون مزودة بعدسة واسعة الزاوية وهو ما يجعل الأشياء تبدو صغيرة عند النظر في محدد النظر Viewfinder. إذا لم تكن ملزما" بحجم معين , أختر كاميرا بعدسة متغيرة Zoom Lens Compact , تعطيك حرية أكبر في تكوين المشهد وعناصره.

تقليدية أو رقمية؟
لكل واحد من هذه الأنواع ميزات عن الآخر. الكاميرات الرقمية لا تستخدم أفلام وبالتالي فهي تعفيك من دفع فواتير التحميض , كما أن الصورة التي لا تعجبك, تستطيع محوها بسهولة ومعاودة الالتقاط. غير أنك تستطيع ممارسة التصوير الرقمي بدون شراء كاميرا رقمية, وذلك إذا كنت تملك ماسح ضوئي Scanner وجهاز كمبيوتر.
التصوير التقليدي ما زال محتفظا بتألقه, حيث أن الحصول على 36 صورة جيدة لا يكلف الكثير. وبكل صدق, ولأغلبية الناس يبقى التصوير التقليدي الاختيار الأول.

الكاميرات المدمجة Compact Cameras


كما يستدل من الاسم, تمتاز هذه الكاميرات بأنها مدمجة, خفيفة وصغيرة لدرجة يمكن وضعها في جيب القميص أو حقيبة اليد. هذه الكاميرات تستخدم مبدأ " صوِّب وصوّر", ذلك أن الكاميرا تحدد تلقائيا قيم التعريض الضوئي وتضبط التركيز البؤري. كذلك فإن هذه الكاميرات تملك فلاش مبيت للتصوير الداخلي, وتقوم بسحب الفيلم وإرجاعه أوتوماتيكيا. بعض الكاميرات المتطورة من هذه الفئة تملك خصائص متقدمة مثل: نظام التعريض الضوئي المتعدد Multiple Exposure mode , تعويض قيم التعريض Exposure Compensation , وإمكانية عدم تشغيل الفلاش في اللقطات الليلية من أجل تعريض ضوئي طويل Long Exposure .

مميزات الكاميرات المدمجة:

صغر الحجم
سهولة الاستخدام
خفة الوزن
رخص الثمن
عيوب الكاميرات المدمجة:

تتحكم بالمصور بشكل تام
إمكانية الإبداع محدودة
غير قابلة للتطوير
الكاميرات المدمجة بنظام التصوير المطور Advanced Photo System Compacts
يرتكز الشكل الجديد من الكاميرات على تسهيل عملية تركيب الفيلم, إذ يكفي إدخاله في المكان المخصص ومن ثم إغلاق الباب لتعمل الكاميرا على تركيبه أوتوماتيكيا, دون حاجه لسحب اللسان وتثبيته. وقد لعب عامل الأمان الدور الأكبر في تصميم أفلام هذه الكاميرات, إذ لا يمكن تركيب فيلم كان قد صور كاملا من قبل, أو تحميض فيلم غير مصور. ويتأتى ذلك نتيجة لوجود كود (رموز خاصة) على علبة الفيلم تتغير حسب حالة الفيلم ( الفيلم غير مصور إطلاقا, الفيلم مصور جزئيا,الفيلم مصور كليا وغير محمض, الفيلم مصور كليا ومحمض). كذلك لا حاجة للمس الفيلم ذلك أن الفيلم يعود بالكامل إلى علبته بعد التحميض ويعتمد طلب إعادة طباعة الصور على الفهرس Index Print المرفق بالفيلم بعد تحميضه. يحتوي الفهرس على صور مصغرة Thumbnail لجميع الصور الموجودة على الفيلم وبجانب كل صوره رقمها وصيغة التصوير. تخزن بيانات التصوير على شريط مغناطيسي موضوع على سطح الفيلم. تحتوي البيانات على معلومات التعريض, نوعية الإضاءة, الوقت والتاريخ ومعلومات أخرى تعتمد على الشركة الصانعة للكاميرا.
يمكنك الاختيار بين ثلاث أشكال (Formats) للتصوير: القياس العادي 4*6 والمسمى [Cassics [C , الشكل الجديد 4*7 والمسمى [HDTV [H أو الشكل البانورامي 4*10 والمسمى [Panoramic [P . هذه المعلومات تخزن على الفيلم وبالتالي يستطيع المختبر طباعة الصور حسب الشكل المطلوب ودون الرجوع إلى المصور. بعض الكاميرات تستطيع تخزين عدد النسخ المطلوبة لكل صورة وبالتالي يمكن للمختبر أوتوماتيكيا طباعة العدد المطلوب من النسخ ومن أول مرة.

مميزات الكاميرات المدمجة بنظام التصوير المطور:

تركيب الفيلم سهل للغاية
الاختيار ما بين ثلاث أشكال
سهولة عمل نسخ إضافية من الصور
كاميرات مدمجة للغاية
عيوب الكاميرات المدمجة بنظام التصوير المطور:

تحكم كامل بالتعريض الضوئي
كاميرات العدسة العاكسة الأحادية SLR Cameras



تملك كاميرات العدسة العاكسة الأحادية, والتي سنرمز لها اختصارا بكاميرات SLR , محدد نظر يريك بالضبط ما سوف تسجله الكاميرا. مع هذا المحدد لن تحصل بعد اليوم على صور مقطوعة الرأس أبدا بل على صورة كما حددتها تماما. وتأتي هذه الكاميرات بعدسات قابلة للتغيير, وهنالك ما يقارب 40 عدسة ذات أطوال بؤرية مختلفة لتختار منها ما يناسبك.
باستخدام عدسات الزاوية الواسعة( Wide-Angle lens )يمكن توسيع المشهد ليتضمن أجزاء أخرى لم تكن لتظهر مع العدسة العادية, بينما تقوم العدسات المقربة (Telephoto Lens) باختصار المشهد إلى جزء صغير. يمكن ربط هذه الكاميرات مع فلاشات الأستوديو لأخذ لقطات البورتريه كما يمكن تركيب موتور لسحب الفيلم بسرعة لقطتين أو أكثر في الثانية الواحدة مما يجعلك تسيطر على لقطات الحركة. تعتبر كاميرات SLR الأكثر مرونة والمتعددة الاستعمال حيث يمكن تهيئتها للعمل مع الميكروسكوب أو التليسكوب لأخذ لقطات مدهشة مجهريه أو فلكية. باختصار فأن هذه الكاميرات قابلة للتطوير لتقارب إبداعك, ومع ذلك يمكن استخدامها ككاميرا صوُب و صور عند تنصيب النظام الأوتوماتيكي.

مميزات كاميرات العدسة العاكسة الأحادية:

متعددة الاستخدام
نظام تعريض دقيق
صور عالية الوضوح وحدة البروز
قابلة للتطوير والإضافات
محدد نظر دقيق
سهولة الحصول على فيلمها في كل مكان وزمان وبخصائص مختلفة
تعطي صورا ذات جودة عالية بسعر مناسب ومعقول .
مزودة بعدسة يمكن تغييرها بأخرى حسب موضوع التصوير.
إمكانية النسخ والتكبير.
إمكانية الحصول عليها بحجم صغير جدا.
تكرار التصوير على الإطار الواحد ، أي يمكنك أن تجمع أكثر من لقطة في إطار واحد.
إمكانية تركيب محرك يقوم بتحريك الفيلم بعد أخذ الصورة (Motor Drive)
إمكانية تركيب مرشحات ذات مؤثرات مختلفة (Filters).
عيوب كاميرات العدسة العاكسة الأحادية :

تتطلب من المصور مهارات أعلى
ضخمة, وأكثر وزنا
الكاميرات الرقميةDigital Cameras


تقيم جودة الصور في الكاميرات الرقمية بمقياس الكثافة الضوئية Resolution . الكاميرات الرقمية البسيطة لها كثافة ضوئية من نمط VGA وهو ما يعادل 640*480 بكسل. تليها كاميرات XGA ذات الكثافة الضوئية 1024*768 , ومن ثم الكاميرات المليونية Mega pixel Cameras ذات الكثافة الضوئية 1280*960 وأكثر. إذا كنت مهتما بعرض الصور على الشاشة فقط فإن كاميرات VGA تلبي الحاجة. أما إذا كنت تسعى إلى صور ذات جودة تقارن بالفوتوغرافية فأنت بحاجة إلى كاميرات الميغا بيكسل. وباستخدام طابعة حبريه نفاثة Inkjet Printer ذات جودة فوتوغرافية يمكن الحصول على صور عالية الجودة مقاس 13*18 سم أو حتى أكبر. على أية حال, إذا رغبت بمزاولة التصوير الرقمي وبدون كلفة عالية, يمكنك إضافة ماسح ضوئي إلى معداتك الفوتوغرافية وتحويل صورك الملتقطة تقليديا إلى رقمية. أما إذا كنت تبحث عن صور فورية ترسلها إلى أقاربك في أي دولة أخرى عبر البريد ألإلكتروني e-mail فأنت بحاجة إلى كاميرا رقمية والتي لا تتفوق عليها في هذا المجال أي من الكاميرات التقليدية.

مميزات الكاميرات الرقمية :

بدون تحميض أفلام
نتائج سريعة ومباشرة
يمكن التحكم بصورها عن طريق الكمبيوتر
يمكن إرسال الصور عبر البريد الإلكتروني e-mail
عيوب الكاميرات الرقمية :

تحتاج إلى كمبيوتر
نتائجها أقل جودة من الكاميرات التقليدية
------------
فنانة التصوير عاتقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://artist.ibda3.org/forum.htm
 
كيف تختار الة التصوير المناسبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة التربية التشكيلية لولاية باتنة :: التربية الفنية التشكيلية لجميع مستويات التعليم المتوسط :: كل ما يتعلق بالمعارض و المناسبات الفنية التشكيلية :: لوحات فنية عالمية :: مواضيع عامة في الفن التشكيلي-
انتقل الى: