منتدى أساتذة التربية التشكيلية لولاية باتنة

يعالج مواضيع في الفن و الدروس والنماذج لجميع مستويات التعليم المتوسط
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تأثير الألوان ومعانيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: تأثير الألوان ومعانيها   الأحد يونيو 15, 2008 7:35 pm

الألوان بهجة الحياة تقودنا إلى عالم الجمال والخيال.. عالم هام لا يمكن الاستغناء عنه. فهل للألوان تأثير على الناس؟ وهل للألوان معان ودلالات؟ و أي الألوان يبهجنا..وأي الألوان يثير فينا الضيق؟

الأصفر:
اللون الأصفر يمثل الضوء، هو رمز الشمس والذهب،وقد استخدم في زخرفة كثير من المساجد والكنائس، وهو وبكل درجاته له تأثير إيجابي، فالأصفر يرمز إلى الخفة و الثراء، وفي أثر البلدان العربية فإنه يرمز إلى الحياة والحقيقة والحكمة، أما في الصين فإنه يرمز إلى الملكية.
الأصفر لون دافئ ويبعث على التفاؤل والسعادة والحياة المرحة، يمكن للأصفر أن يعكس خصائص سلبية، فالأصفر الداكن كان يستخدم للدلالة على الخيانة الوطنية والحسد، ويتخذ رمزا للغش والخداع، وربما الأمثلة الدارجة بين الناس ضحكة صفراء أو أصفر الوجه مشتقة من تلك المعاني، كما يعتبر الأصفر كذلك رمزا للجبن والتحامل والاضطهاد.

الأزرق:
رمز الصداقة والحكمة والخلود، ويعتبر اللون الأزرق أكثر الألوان جاذبية، وهو يرمز إلى البحر والسماء اللذين يمثلان فضاءات واسعة، ويعتبر رمزا ملازما للملكية والطبقات الاجتماعية العليا، لأنه معروف بتكاليف إنتاجه الباهظة وصعوبة صناعته.
الأزرق يوحي بالثقة والسلطة، ولهذا تم اختياره في شعارات الكثير من المصارف والشركات الكبيرة لتوصيل رسالتها الإعلانية التي تعكس هذه الصفات، ولأن اللون الأزرق يعكس الاستقرار والأمان والولاء، فإنه كثير الاستخدام في الأعمال البحرية على الزي الرسمي للجنود والإشارات التي تجسد الثبات و الاستقرار.

الأبيض:
ارتبط اللون الأبيض على الدوام بالشفافية والضوء، على الرغم من أنه لون متحجر وغير قابل للاختراق، وهو لون نقي وصاف و أنيق. وهذا اللون يلازمنا في حياتنا ومناسباتنا، إنه يرمز إلى الحقيقة و البركة والانسجام.
وهو لون حمامة السلام، وعند السلم أو الهدنة ترفع الأعلام البيضاء، أما في الديكورات الداخلية فيعطي جوا من الراحة و الهدوء.

الأخضر:
هو رمز للطبيعة والأمل، وتجدد الطبيعة ونمو النباتات الخضراء يجسدان صورة قوية مستخدمة من قبل كافة المجتمعات الإنسانية، فالأخضر هو رمز للسلام و الحرية، وله وجود في العديد من أعلام الدول، و يعتقد أن له تأثيرا مهدئا، ولهذا يستخدم في المستشفيات وغرف الأطفال.
وكلما كان اللون الأخضر فاتحا كلما كان أكثر هدوءا و مشرقا، وعند مزجه بالأصفر يصبح اللون الأخضر أكثر ودية وترحيبا، ولكن عندما يمزج بالأزرق فإنه يوحي بالهدوء و النضارة، وثمة اعتقاد بأن اللون الأخضر يساعد على التأمل ويوحي بالهدوء، ولهذا فغالبا ما يستخدم في المكتبات والمدارس.

الأسود:
نقيض الأبيض، و يعرف لدى العديد من الشعوب في العالم كرمز للموت و الحداد، إنه يرمز إلى البسالة و الحزن و الصبر، ويتميز بعامل مخمد للضوء والألوان، الأسود لون الفوضويين ورمز الثورات وحركات المعارضة والغضب، وكان يستعمل على الدوام كرمز للقوة، وبشكل عام يرتبط اللون الأسود بالشر، إنه لون الشر و الكوارث، لكنه بالمقابل يستخدم في المناسبات الرسمية وفي عالم الأعمال.

الأحمر:
رمز العواطف الثائرة والحب الملتهب والقوة والنشاط، ويعتبر أكثر الألوان ديناميكية، إنه حيوي وعاطفي ودافئ، ويرمز إلى العواطف المتأججة والغضب والخطر والحروب، ويرمز الأحمر الداكن إلى الحب، أما الزهري فيرمز إلى الرومانسية، أما الأحمر الصافي فيرمز إلى النشاط والسعادة، إن قليلا من اللون الأصفر ممزوجا بالأحمر يضفي عليه الدفء، ويلفت الانتباه كذلك، فان الغرفة المدهونة بالأحمر تحث على الحديث والإسراع في تناول الطعام.
أما إضافة لمسة من اللون الأزرق إلى الأحمر فيوحي بالتألق و الحماس.
يستخدم اللون الأحمر عالميا كرمز للخطر، كذلك فإن غرفة مدهونة بالأحمر يمكن أن ترفع مستوى الأدرينالين بالدم، وهناك اعتقاد بأن وجود الإنسان في مكان محاط باللون الأحمر يزيد من نشاطه بنسبة10% ويستعمل أحيانا للدلالة على الغضب والقسوة والخطر.

البنفسجي:
يجمع بين الحب والحكمة لأنه مزيج من الأحمر والأزرق، وقد استعمله البعض في مناسبات الحزن الهادئ لأنه أخف من الأسود، ويزداد هذا اللون جمالا إذا أحيط باللون البني، ولا سيما إذا أضيفت لهما بعض خطوط من الأزرق أو الأصفر.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://edcpro.ahlamountada.com
nawalak



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأثير الألوان ومعانيها   الأحد مارس 01, 2009 10:31 pm

[b]الطبيعة الصامتة : هي مصطلح لعمل فني يتم فيه تمثيل (رسم وتصوير)لأشياء أوكئنات لا حركة فيها ولا حياة طبيعية أو صناعية مثل ألأزهار والفواكه والأواني والتماثيل والمحنطات زالأدوات المختلفة، ولقد قام كثير من الفنانين بانجاز لوحات فنية للطبيعة الصامتة بأساليب مختلفة حيث أظهروا فيها قمة الجمال والإبداع في الأسلوب االواقعي والتكعيبي والانطباعي والوحشي والتجريدي وغيرها مما حرك ماهب الفنانين في وضع القواعد الفنية والسس العلمية التي تبنى عليها الأعمال الفنية للطبيعة الصامتة فكان منها :
1-اختيار العناصر وترتيبها وتنظيمها بشكل ومسافة تسمحان بدراسة الشكل واللون
2-على أن تتميز هذه العناصر بقيم جمالية خطية ولونية وشكلية متقاربة
3-يعتمد التركيب فيها على النظام أو العفوية
4-توفر الرؤية السليمة للظل والنور والخلفية ووضوح التفاصيل في ألعناصر الواقعية
5-مراعاة الوضعية بالنسبة للصفحة واكتشاف إطارها الهندسي العام ثم لكل عنصر
6-الرسم بيد مرفوعة وتحديد مركز الجاذبية في اللوحة وفق قواعد المنظور
7-الاهتمام بإبراز الظلال واستعمال الألوان المتكاملة في ذلك
8- التدرج في عملية التلوين بدءا بالفواتح ثم القواتم للحفاظ على النظافة في العمل
9- وضع اللمسات الفنية النهائية التي تزيد من جمال العمل وإضفاء نوع من النمطية والحركية في العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bourdja



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تأثير الألوان ومعانيها   الأربعاء يناير 27, 2010 10:44 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bourdja



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تأثير الألوان ومعانيها   الأربعاء يناير 27, 2010 10:45 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تأثير الألوان ومعانيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أساتذة التربية التشكيلية لولاية باتنة :: التربية الفنية التشكيلية لجميع مستويات التعليم المتوسط :: كل ما يتعلق بالمعارض و المناسبات الفنية التشكيلية :: لوحات فنية عالمية :: مواضيع عامة في الفن التشكيلي-
انتقل الى: